كلية الآثار والسياحة |
بكالوريوس الإدارة السياحية |
TedQual (Tourism Education Quality)
1. أصحاب العمل: القطاع العام والخاص
2. الطلبة
3. المناهج والنظام التربوي 4. الكلية
5. الإدارة 6. دمج الميثاق العالمي لأخلاقيات السياحة في البرنامج
|
|
|
كلية الآثار والسياحة |
البكالوريوس في الآثار |
(FIBAA) The Foundation for International Business Administration Accreditation
- الأهداف والتوجه الدولي
- القبول
- محتويات البرنامج وهيكله والمفهوم التعليمي
- البيئة الأكاديمية
- ضمان الجودة والتوثيق
|
|
|
البكالوريوس في إدارة المصادر التراثيّة وصيانتها |
(FIBAA) The Foundation for International Business Administration Accreditation
- الأهداف والتوجه الدولي
- القبول
- محتويات البرنامج وهيكله والمفهوم التعليمي
- البيئة الأكاديمية
- ضمان الجودة والتوثيق
-
|
|
|
كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدولية |
البكالوريوس في العلوم السياسية |
(FIBAA) The Foundation for International Business Administration Accreditation
- الأهداف والتوجه الدولي
- القبول
- محتويات البرنامج وهيكله والمفهوم التعليمي
- البيئة الأكاديمية
- ضمان الجودة والتوثيق
|
|
|
الماجستير في العلوم السياسية |
(FIBAA) The Foundation for International Business Administration Accreditation
- الأهداف والتوجه الدولي
- القبول
- محتويات البرنامج وهيكله والمفهوم التعليمي
- البيئة الأكاديمية
- ضمان الجودة والتوثيق
|
|
|
الدكتوراه في العلوم السياسية |
(FIBAA) The Foundation for International Business Administration Accreditation
- الأهداف والتوجه الدولي
- القبول
- محتويات البرنامج وهيكله والمفهوم التعليمي
- البيئة الأكاديمية
- ضمان الجودة والتوثيق
|
|
|
كلية الحقوق |
|
|
كلية العلوم |
بكالوريوس العلوم الطبية المخبرية | NAACLE (National Accrediting Agency for Clinical Laboratory Sciences)
1. الرعاية 2. التقييم وتحسين الجودة المستمرة
3. الموارد 4. الطلاب 5. السياسات التشغيلية
6. الكلية 7. المنهج
|
|
|
كلية الفنون والتصميم |
البكالوريوس في الفنون البصرية | (NASAD) The National Association of Schools of Art and Design المعايير:
1. رسالة المؤسسة وأهدافها
2. المناهج الدراسية
3. الهيئة التدريسية 4. المرافق والمعدات 5. قبول الطلاب 6. التقييم والتقويم 7. الموارد المالية 8. خدمات الطلاب 9. العمل الفني والعلمي 10. الممارسات المهنية 11. التنوع والشمول
12. التفاعل مع المجتمع
|
|
|
البكالوريوس في الفنون المسرحية | (NAST) The National Association of Schools of Theater المعايير:
1. رسالة المؤسسة وأهدافها 2. المناهج الدراسية
3. الهيئة التدريسية 4. المرافق والمعدات 5. قبول الطلاب
6. التقييم والتقويم 7. الموارد المالية 8. خدمات الطلاب 9. العمل الفني والعلمي 10. الممارسات المهنية 11. التنوع والشمول
12. التفاعل مع المجتمع
|
|
|
البكالوريوس في الفنون الموسيقية | (NASM) The National Association of Schools of Music المعايير:
1. رسالة المؤسسة وأهدافها
2. المناهج الدراسية 3. الهيئة التدريسية 4. المرافق والمعدات 5. قبول الطلاب 6. التقييم والتقويم 7. الموارد المالية 8. خدمات الطلاب 9. العمل الفني والعلمي 10. الممارسات المهنية 11. التنوع والشمول
12. التفاعل مع المجتمع
|
|
|
كلية الهندسة |
البكالوريوس في هندسة العمارة | The National Architectural Accrediting Board (NAAB)
مجلس الاعتماد الوطني للهندسة المعمارية (NAAB) هو الوكالة الرئيسية المعتمدة لبرامج التعليم المعماري المهني في الولايات المتحدة. تأسس في عام 1940، ويضمن أن برامج العمارة تلتزم بأعلى معايير الجودة لإعداد الطلاب لممارسة المهنة. يعتبر الاعتماد من قبل NAAB متطلبًا أساسيًا للخريجين الذين يسعون للحصول على الترخيص كمعماريين في معظم الولايات الأمريكية. المعايير- أداء الطلاب
- الهيكل التعليمي
- محتوى المنهج الدراسي (مثل التصميم، التاريخ، النظرية، التكنولوجيا)
- مؤهلات الهيئة التدريسية
- الموارد المؤسسية
|
|
|
كلية علوم التأهيل |
البكالوريوس في الأطراف الإصطناعية والأجهزة المساعدة | The International Society for Prosthetics and Orthotics (ISPO)
الجمعية الدولية للأطراف الصناعية وتقويم العظام (ISPO) هي منظمة عالمية متعددة التخصصات تُكرّس جهودها لتحسين جودة الحياة للأفراد الذين يحتاجون إلى الأطراف الصناعية، تقويم العظام، الأجهزة الحركية، أو الأجهزة المساعدة. تأسست الجمعية في عام 1970، وتجمع بين المتخصصين، بما في ذلك فنيي الأطراف الصناعية وتقويم العظام، وأخصائيي إعادة التأهيل، والمهندسين، وصانعي السياسات، بهدف تطوير مجال الأطراف الصناعية وتقويم العظام من خلال التعليم والبحث والتعاون. المعايير الأساسية: المنهج الدراسي: يجب أن يغطي البرنامج بشكل شامل مجالات مثل: الميكانيكا الحيوية، التشريح، الهندسة، رعاية المرضى، وتصميم الأجهزة. الكفاءات: يجب أن يُظهر الخريجون كفاءات سريرية وتقنية ومهنية في مجال الأطراف الصناعية وتقويم العظام. مؤهلات أعضاء هيئة التدريس: يجب أن توظف البرامج التعليمية أساتذة مؤهلين يتمتعون بخبرة في المجالات ذات الصلة. المرافق والمعدات: يجب أن توفر المؤسسات مرافق حديثة وأدوات متطورة للتدريب العملي. التدريب السريري: يجب أن يكمل الطلاب تدريبًا سريريًا تحت الإشراف لتطوير المهارات العملية في بيئات واقعية.
|
|
|
البكالوريوس في العلاج الطبيعي |
World Physiotherapy -(WP)
الجمعية العالمية للعلاج الطبيعي (World Physiotherapy - WP)، التي كانت تُعرف سابقًا بالاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي (WCPT)، هي المنظمة العالمية التي تمثل مهنة العلاج الطبيعي. تأسست في عام 1951، وتعمل الجمعية على تطوير ممارسة العلاج الطبيعي والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم، مع تعزيز معايير عالية للرعاية وضمان الوصول العادل إلى خدمات إعادة التأهيل. · المؤسسة التعليمية المتطلب الأول: يجب أن تكون المؤسسة التعليمية معترفًا بها وتلتزم بالمعايير الأكاديمية المعتمدة دوليًا. · الطاقم الأكاديمي المتطلب الثاني: يجب أن يكون لدى المؤسسة طاقم أكاديمي مؤهل يمتلك الخبرة اللازمة في مجال العلاج الطبيعي والتعليم. · الموارد المتطلب الثالث: يجب أن توفر المؤسسة الموارد الكافية مثل المرافق التعليمية، المعدات الحديثة، والمصادر التعليمية لدعم العملية التعليمية. · البرنامج الأكاديمي المتطلب الرابع: يجب أن يتضمن البرنامج الأكاديمي مناهج شاملة تغطي الأساسيات النظرية والتطبيقية للعلاج الطبيعي، بما في ذلك التقييم والتدخلات العلاجية القائمة على الأدلة. · برنامج التدريب العملي المتطلب الخامس: يجب أن يتضمن البرنامج فرص تدريب عملي تحت إشراف مختصين في بيئات متنوعة مثل المستشفيات والعيادات والمجتمع. · المخرجات المتطلب السادس: يجب أن يحقق البرنامج مخرجات واضحة تشمل تخريج معالجين طبيعيين يتمتعون بالمعرفة والكفاءة المهنية لتلبية احتياجات المرضى.
|
|
|
كلية علوم الرياضة |
البكالوريوس في علوم الحركة والتدريب الرياضي | BASES (the British Association of Sport and Exercise Sciences) المعايير:
1.المعرفة العلمية
2. المهارات التقنية
3. تطبيق المعرفة والمهارات متعددة التخصصات
4. فهم واستخدام البحث
5. التطوير المهني والممارسة
6. القابلية للتوظيف والاستعداد للحياة المهنية
7. الاعتماد المهني والانتماءات الأكاديمية لأعضاء الهيئة التدريسية
|
|
|
البكالوريوس في التربية البدنية | BASES (the British Association of Sport and Exercise Sciences) المعايير:
1.المعرفة العلمية
2. المهارات التقنية
3. تطبيق المعرفة والمهارات متعددة التخصصات
4. فهم واستخدام البحث
5. التطوير المهني والممارسة
6. القابلية للتوظيف والاستعداد للحياة المهنية
7. الاعتماد المهني والانتماءات الأكاديمية لأعضاء الهيئة التدريسية
|
|
|