عقد مكتب التصنيفات العالميّة والاعتماد الدَّولي في الجامعةِ الأردنيّة دورة تدريبيّة مع ممثل عن جهة الاعتماد الدَّولية FIBAA (Foundation for International Business Administration Accreditation)، وهي إحدى الهيئات الأوروبية، ومقرّها ألمانيا، وتعنى بمجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديميّ للمؤسسات التعليميّة، وتُعرف بمعاييرها واهتمامها بتطوير البرامج الأكاديميّة بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل الدَّولي. وشاركَ في الدورةِ أعضاء لجان الاعتماد الدَّولي من كليات الحقوق، والآثار والسياحة، والأمير الحسين بن عبد الله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدَّولية. وتناولَ التدريب شرحًا مفصّلًا عن آليات التقدّم للاعتماد، ومعايير تقييم البرامج الأكاديمية، والتي تُعدّ أداة أساسية في رفع جودة البرامج التعليميّة وتعزيز كفاءتها ومواءمتها للمعايير الدَّولية؛ إذ تساهم هذه المعايير في تحسين تصميم البرامج وتخطيطها، وتطوير طرائق التدريس والتقييم، وتحسين مخرجات التعلّم بما يتوافق مع احتياجات الطلبة وسوق العمل. وقد شمل التدريب عرضًا لمعايير هيئة الاعتماد الألمانية FIBAA، التي تشمل: • الأهداف المؤسسية وتصميم البرنامج: يركّز هذا المعيار على مدى انسجام أهداف البرنامج مع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية، إضافة إلى وضوح تصميم الخطة الدراسية ومخرجات التعلّم، ممّا يساهم في ضمان اتساق البرنامج مع التوجّهات المؤسسية وتلبيته لاحتياجات سوق العمل والمجتمع. • القَبول والتوجيه الأكاديميّ: يعالج هذا المعيار إجراءات القَبول وفعالية الدعم والإرشاد الأكاديميّ المقدَّم للطلبة منذ التحاقهم وحتى التخرّج، ممّا يساهم في تحسين تجرِبة الطلبة الجامعية، وتقليل التعثّر الأكاديمي، وتعزيز معدلات النجاح والتخرّج. • تنفيذ البرنامج (التعليم والتعلّم والتقييم): يتعلّق هذا المعيار بكفاءة أعضاء هيئة التدريس، وأساليب التدريس المتّبعة، وطرائق تقييم أداء الطلبة، مما يساهم في تقديم تجرِبة تعليمية عالية الجودة تركّز على تطوير التفكير النقدي والمهارات التطبيقية لدى الطلبة. • الموارد الأكاديمية والبنية التحتية: يتناول هذا المعيار مدى توفّر المرافق التعليمية، مثل المكتبات والمختبرات والمصادر الإلكترونية، التي تدعم العمليّة التعليميّة، ممّا يساهم في خلق بيئة تعليميّة محفّزة وشاملة تدعم التعلّم الذاتي والتفاعلي. • ضمان الجودة والتطوير المستمرّ: يُعنى هذا المعيار بوجود نظام فاعل لمتابعة الأداء الأكاديميّ والإداريّ وتطويره باستمرار، بناءً على التغذية الراجعة ومؤشرات الأداء، ممّا يساهم في تعزيز ثقافة الجودة والتحسين المستمرّ داخل المؤسسة، وضمان توافق البرامج مع المستجدات المحلية والعالمية. كما تضمّن التدريب إجابات وافية على استفسارات أعضاء اللجان الداخلية في كلِّ كلية، مما أسهم في تعزيز فَهم متطلبات التقرير الذاتي (SER) وآليات توثيق الأدلة وتحضير الوثائق المطلوبة. وشمل التدريب أيضًا تقديم إرشادات مهمّة حول مواعيد التسليم ومراحل العملية كاملة، بدءًا من كتابة التقرير الذاتي وحتى موعد الزيارة الميدانية من قِبل فريق الخبراء التابع لـ FIBAA والحصول على نتائج التقييم. ويأتي هذا اللقاء ضمن جهود الجامعة لدعم الكليات في مسيرتها نحو الحصول على الاعتماد الدَّولي لبرامجها.