(الأردنية) تطلق فعاليات مشروع (PULSE ) المدعوم من السفارة الأمريكية

 

​بالتعاون مع شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN)

 ​(الأردنية) تطلق فعاليات مشروع  (PULSE ) المدعوم من السفارة الأمريكية

وحدة الشؤون الدولية- فادية العتيبي -  عقدت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية عبر تقنية الاتصال المرئي (Zoom) ورشة عمل افتراضية نظمتها بالتعاون مع شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN)  بعنوان "آثار التغيّر المناخي وأساليب التكيّف" وبمشاركة عدد من ممثلي الجامعات الأمريكية والأردنية.

الورشة التي عقدت بدعم من السفارة الأمريكية في عمان، جاءت الأولى ضمن سلسلة الأنشطة العلمية والدولية التعاونية بين الجانبين الأردني والأمريكي، والتي ستُعقد بواقع مرة واحدة شهريا ضمن فعاليات مشروع  ((PULSE   (U.S.- Jordan Partnership for University Leadership and Student Engagement))  الذي أطلقته الشبكة كمرحلة ثانية من برامجها للعام 2022.

واعتبرت الورشة بمثابة فرصة ذهبية أمام الباحثين في مختلف الجامعات الأردنية والأمريكية، للتعارف وتبادل الخبرات العلمية والتجارب الدولية في سبيل توحيد جهود العمل البحثي  وإيجاد حلول جذرية للمشاكل البيئية والتحديات المناخية.

مديرة دائرة العلاقات الدولية في وحدة الشؤون الدولية الدكتورة ديما عماري  تناولت في مداخلتها ماهية مشروع (PULSE)  ومدى أهميته في تعزيز التعاون الاستراتيجي طويل الأمد بين الجامعات الأمريكية والأردنية من خلال تعزيز البحث المشترك، وتوسيع التبادل الأكاديمي وجودة التعليم العالي والبحث العلمي في كلا البلدين، كما تطرقت إلى الدور الذي تلعبه شبكة  الـ (UCN) في خلق فرص  تعاون جديدة  بين الجامعات ما من شأنه دعم  أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثنائية، وتعميق التعاون وإدامته.

وأشارت عماري إلى أن مشروع (PULSE) تم الإعداد والتحضير له منذ شباط الماضي، ويضم عددا من الفعاليات أبرزها إطلاق منحة البحث العلمي لكل من الجامعات الأردنية الحكومية والجامعات الأمريكية جرى الإعلان عنها مطلع إبريل الماضي،   والبدء في تنظيم مؤتمر دولي في رحاب الجامعة الأردنية في شهر تموز القادم لعرض مخرجات الأبحاث التي حصلت على تلك المنحة، إلى جانب تنفيذ سلسة من الندوات وورش العمل العلمية تجمع مشاركين من مختلف الجامعات الأردنية والأمريكية.

وناقش الباحثون خلال الورشة جملة من المحاور تناولت التحديات البيئية التي تطرأ نتيجة التغير المناخي وآليات تجاوز هذه التحديات  والتكيّف معها وتحويلها إلى فرص تنعكس على التنمية الاقتصادية المستدامة، مؤكدين ضرورة العمل ضمن جهد مشترك لتجاوز معيقات وتحديات التغير المناخي.

شارك في الورشة كل من الدكتورة فيحاء الشبلي و الأستاذ الدكتور جواد البكري من كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، والبروفيسور مارك جونسون من جامعة ويسكونسن-ماديسون الأمريكية، والبروفيسور جريجوري كايكر من جامعة فلوريدا الأمريكية.

من الجدير أن يذكر أن ثاني ورش العمل التي ستعقد الشهر المقبل ستكون بعنوان" الزراعة في المناطق الجافة، والابتكار في مجال الأمن الغذائي"، ويشارك فيها نخبة من الخبراء والكفاءات العلمية ذات الاختصاص من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية.