ورشة عن أهمية السلامة والصحة المهنية على المستوى الشخصي والعمل في "الأردنية"

نظم مكتب السلامة العامة والبيئة في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع معهد السلامة والصحة المهنية التابع لمؤسسة التدريب المهني اليوم، ورشة عمل تناولت أهمية السلامة والصحة المهنية على المستوى الشخصي والعمل.

وتناولت الورشة، التي قدمها نخبة من المدربين من الجهتين وحضرها ضباط ارتباط السلامة في الجامعة والمهتمين، مفهوم السلامة والصحة المهنية الذي يشمل حماية عناصر الإنتاج، بما فيها القوى العاملة والمعدات والمواد الأولية والمنتجة، بتطبيق نظم وإجراءات خاصة تؤدي إلى منع وقوع الحوادث.

كما تطرقت إلى أسباب الحوادث وإجراءات السلامة في المختبرات، ومبادىء الإسعافات الأولية، وإجراءات الوقاية من الحريق، وظروف العمل غير الآمنة، ووسائل تطبيق السلامة والتكاليف المباشرة وغير المباشرة لعدم تطبيق هذه الوسائل.

وقدم مدير معهد السلامة والصحة المهنية الدكتور علي الحياري نبذة عن المعهد الذي تأسس عام 1983 لرسم السياسات اللازمة للحد من حوادث وإصابات العمل، منوها إلى مرافق المعهد والخدمات التي يقدمها على صعيد التدريب والدراسات والاستشارات في هذا المجال.

بدوره، أشار مدير مكتب السلامة العامة والبيئة في الجامعة حمزة الجازي إلى أهداف المكتب، ذاكرا منها تعزيز ثقافة السلامة العامة والصحة المهنية لدى كوادر الجامعة وطلبتها، واتخاذ سبل التقليل من المخاطر والخسائر التي قد تنتج عنها، كما قدم نبذة عن سياسة السلامة العامة في الجامعة والإجراءات المتخذة بخصوص إدارة المخاطر في مرافق الجامعة الطبية والمهنية والمختبرات العلمية.



مكتب السلامة العامة والبيئة

Public Safety and Environment Office