انطلاق مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات المدعوم من الاتحاد الأوروبي

عُقد عبر منصة زوم يوم الثلاثاء 19/1/2021 الاجتماع الافتتاحي لمشروع "تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات" (DeCAIR)  المدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس. وهذا المشروع تنسقه الجامعة الأردنية ويتضمن خمسة شركاء أوروبيين من ألمانيا وايطاليا واسبانيا واليونان وجامعتين من لبنان بالإضافة إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الطفيلة التقنية، ومدته ثلاثة أعوام.

ويهدف المشروع إلى تطوير وتحديث مساقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في هندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس وذلك لبرامج البكالوريوس والماجستير الحالية. كما يهدف الى تصميم وبناء برنامج ماجستير جديد في الذكاء الاصطناعي والروبوتات سيوطن في الجامعة الأردنية، وأيضا برنامج بكالوريوس جديد في الذكاء الاصطناعي سيوطن في جامعة الطفيلة التقنية. هذا بالإضافة الى العديد من الأهداف الأخرى منها: بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساعدين التقنيين والطلاب في الذكاء الاصطناعي والروبوتات من خلال نقل الخبرات الأوروبية، والتشبيك مع مختلف الشركات والمؤسسات والجامعات ذات العلاقة، واستحداث مختبرات جديدة في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والعربية والأوروبية لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وقد قام المنسق العام للمشروع الأستاذ الدكتور غيث عبندة من الجامعة الأردنية بعرض ملخص عام عن المشروع تضمن هذا الملخص أهداف وأهمية هذا المشروع، واستعرض عبندة الخطوط العامة والمراحل الأساسية لتنفيذ المشروع، وأجزاء المشروع الرئيسية وكيفية توزيعها على الشركاء لضمان الخروج بأفضل نتائج ممكنة. وأبدى المشاركين اهتمامهم ورغبتهم الشديدة لإنجاح هذا المشروع. كما قام منسقي الشركاء العشرة باستعراض جامعاتهم وامكانياتهم لا سيما في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتي من شأنها المساعدة في إنجاح هذا المشروع.

ومن الجدير بالذكر أن العالم يشهد تقدما سريعا في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، كما أن الأسواق المحلية والعالمية تشهد طلبا متزايدا للمؤهلين في هذه المجالات. لذا فإن تأهيل مختصين في الذكاء الاصطناعي والروبوتات من شأنه خلق شركات جديدة وفرص عمل جديدة مما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

وقد حضر الاجتماع ثلاثة وثلاثون مشاركا من بينهم ممثلين عن كل من الشركاء العشرة، وممثل عن مكتب إيراسموس بلس الأردن وممثل عن مكتب إيراسموس بلس في لبنان.  ​​​