نبذة عن مكتب التأمين الصحي

نشأة المكتب أنشيء مكتب التأمين الصحي للعاملين في الجامعة الأردنية عام 2004، بموجب نظام التأمين الصحي رقم (50) لسنة ،2003 وقد تم تجهيز المكتب بالتجهيزات والنظم الحديثة للقيام بالأعمال الإدارية والمالية الموكولة إليه. * أهداف المكتب: يهدف المكتب لتنفيذ نظام وتعليمات التأمين الصحي بتسهيل وصول المؤمنين صحياً إلى الخدمة الطبية وبأقل كلفة ممكنة من خلال لجنة إدارية تقوم بإدارة الصندوق برئاسة نائب الرئيس للشؤون الإدارية وخمسة أعضاء. * مهام ومسؤوليات المكتب: يتولى المكتب المهام والمسؤوليات التالية:- 1- تنظيم عملية اشتراك العاملين، وذويهم في التأمين الصحي السنوي. 2- إصدار بطاقات الاشتراك في التأمين. 3- القيام بأعمال أمانة سر لجنة إدارة صندوق التأمين الصحي، وتنفيذ قراراتها، ومتابعتها. 4- إدارة صندوق التأمين الصحي، إدارياً ومالياً، بقبض إيرادات الصندوق من الجامعة، والمستشفى، ومن المشتركين، ومتابعة تحصيلها، والقيام بدفع الالتزامات المالية لجهات مقدمي الخدمة الطبية. 5- استلام مطالبات المؤمنين صحياً، لقاء معالجتهم، وصرف هذه المطالبات، حسب نظام وتعليمات التأمين الصحي. 6- العمل على زيادة موارد الصندوق، لتغطية الكلفة المتزايدة سنوياً، من موارد استثمارية، وتقديم خدمات تأمينية أخرى. 7- تنفيذ الخطط المستقبلية، ورسم السياسات الاستثمارية، التي تقررها لجنة إدارة الصندوق. 8- متابعة كل ما يستجد في أنظمة التأمين الصحي، وبناء علاقة طيبة بين مقدمي الخدمة الطبية ومتلقيها. * حقائق وأرقام: - بلغ عدد المشتركين والمنتفعين من التأمين الصحي لعام 2009 (28894) مشتركاً ومنتفعاً، علماً بأن عدد المؤمنين من موظفي مستشفى الجامعة هو (10500) والباقي من الجامعة. ** تطلعات - العمل على تخفيض تكاليف معالجة المؤمنين، دون المساس بنوعية الخدمة الطبية المقدمة للمرضى. - زيادة استثمار أموال الصندوق، بمشاريع تدر دخلا يخفّض من نفقات الصندوق. - الانتهاء من الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمين الصحي، لتسهيل عملية التواصل بين المشتركين في التأمين الصحي، وإدارة الصندوق.

مكتب التأمين الصحي

تسهيل وصول المؤمنين صحياً إلى الخدمة الطبية وبأقل كلفة ممكنة